₪° منتديات عبير الشوق °₪
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


..{ مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }..
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابهالبوابه  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أسباب فقدان اللذه في العباده

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نزف القلم
المـديـر العـــام
المـديـر العـــام
نزف القلم


تاريخ التسجيل : 03/02/2008
رقم العضويه : 1
المساهمات : 2364
الجنس : ذكر
الدوله : أسباب فقدان اللذه في العباده Qatar10
مزاجي : أسباب فقدان اللذه في العباده 3ady10
أسباب فقدان اللذه في العباده Sb7an10


بطاقة الشخصية
البطاقه الشخصيه:

أسباب فقدان اللذه في العباده Empty
مُساهمةموضوع: أسباب فقدان اللذه في العباده   أسباب فقدان اللذه في العباده Emptyالسبت ديسمبر 05, 2009 1:37 pm

أسباب فقدان اللذة في العبادة، وكيفية علاجها { آلشيخ آبن بآإز - رحمه آلله }


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بصرآإحهً قرأت هذآ آلموضوعً وحسيتً فيهً من آلفآئدهً آلشيً آلكثيرً،، وجبتهً مفرغً نصيآإً ..
وآتمنىً آنكم تطلعونً عليهً وتستفيدونً بإذنً آلله



ما هيً أسبًاب فقًدان اللًذة في العبًادة، وكيفً علاجهًا عمًلياً؟



بًسم الله الرحمنً الرحيمً
الحًمد للهً وصلًى الله وسلًم علىً رسًول اللهً وعلىً آلهً وأصحًابه ومن ًاهتدى بًهداه أماً بعـًـد:


فلا شك أًن العبًادة لًله -عز ًوًجل- لها ًلذة عظًيمة في قلًب المؤمًن والمؤمًنة، يقوًل النًبي الكًرًيم -علًيه الصًلاة والسًلام ( وجعلت ًقرة عًيني في ًالصًلاة). ويقًول لبلًال رضي الًله عًنه: (أرحًنا باًلصلاًة) يعنيً أقمًها حتًى نسًتريًح فيًهًا.


فالصًلاة وهيً أعظم اًلعباداًت بعد الًشهادتًين راحًة للقلوبً وقرةً عين وًنعيم للروًح لمنً أقبًل عليهاً، وًحضر ًفيهًا بًقلبه، وخشعً فيها لًله، واستحضرً أنهاً عمودً الإسًلام، وأنهًا مناجاة لًلًرب -عز وًجًل-، ووقًوف بينً يديًه، فبذلًك يرتاح ًفيها وتقر ًعينه،ويجد لذةً ًلها في ًنفسه، في قيًامه وقراءًته، ًوركوعه ًوسجودًه، وسائر ًما شرًع الًله فيًهاً،


فنصًيحتي لكل ًمؤمنً، وكل ًمؤمنة ًالإًقبال علًىً


العبادةً من ًصلاة وًغيرها، وإًحضار القًلب فيهًا، والشعًورً بأًنه يفعًلهًا لًله وحدًهً، يرًجو ثوًابه وًيخشىً
عقابًه، وأنً لهً فيً ذلكً الخًير العظًيم عند ًاًلله -عز وجلً- إذا أًخلص ًلًه، وفعلًها علىً وجًه السنًة لاً على ًوجًه البًدعة،فالصلًاة، ًوالزكاًة، والصًدقات،ً والصيًام والحجً والعمًرة والأذكًار الشرعًيًة، قراًءًة القًرآن الكًريمً، والدًعوةً إلًى الًله، والأمر ًبالمعرًوفً والنهًي عن اًلمنكًر، كلهًا عبادًات لًها لذًة عظيمًةً
في ًالقلًوب،ً وراًحًة في ًالقلًوًب، ونعيًم للروًحً، يتًذكر فيهًا المؤًمن أنه ًيفعًل شيئًاً يرضًيً اللًه -عًز
وًجًل-، وأنهً شيءً أمرً الًله بهً، وأنً شيءً يؤجر ًعليهً، فيرتًاح لذًلك، ويستًلذ ذًلك، وتقرً عينًه بذلكً، لًما فيًه من الخًير العظيًم، ولماً فيهً من اًمتثالً أمر اًللًه، ولماً فيه ًمن الًخير العظيًم منً جهةً الثواًبً اًلجًزيل من ًالًله، وما ًيترًتب عليهً من تًكفير السيًئات، وحطً الخطًايا، والفًوز بالجنًة، والنًجاة منً الًنارً،



وهكًذا ما يتًرتبً على الدًعوًة إلًى الًله والأمًر بالمًعروفً، والًنهي ًعن المًنكرً مًن مًصلحة ًالعبًادةً وًتوجًيههًم إلًى الخًير،وإعانًتهًم علىً ما شرعً اًللًه وعلًى تركً ما حرًم الًله، فًكل هذا مًما ًتستلًذًه النفوسً الطيًبة،وترًتاًح له ًالقلوًب، وتقرً به العيًون، أعًني ًعيوًنً المومًنينً والمؤمنًات،ً




قالً جلً وعلًا في كتًابه العًظيمً، وهو أصدق ًالقاًئلينً: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ * الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (2-4) سوًرةالأنفًال. وقاًلً -
عًليه الصًلاة والسلًام-: (سبعة يًظلهًم اللهً في ًظًله يوم ًلًا ظل إلًا ظلًه: إمام عادًل: وإنماً عدل ًيًخافً
اًلله ويًرجوه،ً وشاب ًنًشأ في عباًدة اللًه إنمًا استلًذها لماً عرف ًفيهاً من الًخير، ولما وقًر فًي قلًبه منً
تًعظيًم الًلهً والإخلًاص لًه، ومحبًته سبحاًنه. والرغًبة فيًما عندًه، ورجل قلًبه معلقً بالًمساجد: إًنماً
عًلق قلًبه بالمًساجد لماً وجدً في الصلًاة من اًلخيًر، والرًاحة ًوالطمأًنينةً، والنعيمً، ورجلانً تحابًا
في ًالًله، اجتًمًعا عليه ًوتفرًقا علًيه، لما وجداً في المحًبة في الًله من الخًير العظًيم، والراحًة
في ًالًقلوب،ًونعًيم الأروًاح والألفً العظًيم؛ لأنهًم يعلمونً أنً هذا يرًضيً اللًه، وأن ًالًله شرعً لهمً
ذلكً، وأًنه يحصل ًبه ًمن الخيًر العظًيم ما الًله بهً عليمً من ًالتعًاون والتوًاصي ًبالحقً والتناصح.ً الخًامس: رجًل دعًته امرأًة ذاًت منصًبٍ وجمًال، فقاًل إنيً أًخاف الًله؟ لًماذا قال ًهذًا ؟ لماً وقرً ًفيً قًلبه من ًمحبةً الًله وتًعظيمًه، وخوًفهً ومراقبتًه سبحاًنه وتعالًى، حتىً تركً هذهً المرًأة التيً دعتهً إلىً الفجورً وهي ذات منًصب وًجمال ًفأبىً عليهًا خوًفاً منً الًله ورًغبةً فيًما عندًه، وأنسًاً بطاًعتًه، وتًلذذاً بًما يرضيهً سبحًانه وتعًالىً، وهكًذا الًمرأة ًإذاً دعاًهًا ذوً منًصبٍ وجماًلً إلًى الًفاحشة،ً فقًالت:ً إنيً أخافً الًله، وابتعًدًت عن ًذلًك لًما وقرً فيً قلبهًا من اًلمحبةً لله،ً والنعيمً الروحًي واللذةً لطاًعة اللًه، وًاتباعً شريعًته. الًسادسً: رجلً تصدًق بصدًقةٍ فأخفًاها حتىً لا تعلًم شماله ًما تنفق ًيًمينًه، لماذاً؟ لمًا وقر فًي قلبًه من محبةً اللهً وتعظيمهً، وأنه ًسًبحانه يعًلم كل شًيًء ولا تًخًفى عليه ًخاًفية، وأنه يحًبً ًالإخلًاص له، ًويًحب ًالعًمل من أجلًه سرًاً، فلهًذا لا تعًلم شماله ًما تنفق يًمينهً، من عظًيًم إخلًاصهً، وعظًيم رغبًتهً بما عًند الًلهً، ,عًدم مباًلاتًه بًريًاء النًاس ًوحًمد النًاسً وثًناءهًم. واًلساًبعً: رًجلً ذًكر الًله خاًلياً، رجًل ذكًر الًله خاًلياً ما عنًدهً أحًد ففاضتً عيًناه؛ خوفًاً منً الًله وتعًظيًماً لهً ومًحبًةً لًهً سًبحانًه، أنًساً بًه -عزً وجلً-، فصًارً مًن السبًعًة الذًين ًيظلًمهمً الًلهً فيً ظلًهً،




والخلاصة أن الإقبال على الله في العبادة واستًحضاًر عًظمتًه، ًوأنكً تًريد وًجهه ًالكرًيمً، وأنكً فعًلت هذا اًبتغاء مرضًاته،ً وطاعةًً لأمره، ومحًبةً ًله سبحانًهً، وحرصًاً على مًا يرضيه ًويقربً لديًه، كل ًهذاً مما يجعلًك تستلذً بالعًبادة وتقبًل عليهاً، وترتاحً لها وًتتنًعم بهًا، وفق اًلله الجًميًع.



السائل : من يشًكو عكس ًذلك سماحًة الشًيخ ؟ جزاًكًم اللًه خيًرا ؟


الشيخ : من يشكو ًعكس ًذلك من ًقسوة القًلب عليه أنً يعالج نفسه،باًلإكثار من ذكر اللًه ًوقراءة ًالقرآن الكريم، والحذًر من الذنوبً والمعاصي، ًوالتوًبة إلى اللهً مما سًلًف مع الصدق ًفي ذلك،ً فإذا صدًق مع ًالًله، في الًتوبة من المعاصيً، وفي الإكثار من ًذكر ًاللًه، وفًيً الإًقبال علًى عبادتهً بقلبهً واستحضاًر عظمةً الًله، وأًنه سًبحًانًه وتعالًى يرًاقبهً، إن ًالًله كًان على كل شيءٍ رقيباً سبحًانه وتعالًى. وأًن معًه ملكًين: أحدهماً يكتبً الًحسًنات، والثانًي يكتًب السيًئات. باستحضًاره ًهذه الأمًور يلين قًلًبه، ويخًشع قلًبه ويستلًذ الطًاعًة، ويرتًاح لهاً، ويأًنس بهًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abber-elshooq.hooxs.com
نسايم الشوق

النخــبه


 النخــبه
نسايم الشوق


تاريخ التسجيل : 16/03/2008
رقم العضويه : 5
المساهمات : 1927
الجنس : انثى
الدوله : أسباب فقدان اللذه في العباده Bahrin11
مزاجي : أسباب فقدان اللذه في العباده Loves10
انا بنوته وقلبي وردي


بطاقة الشخصية
البطاقه الشخصيه:

أسباب فقدان اللذه في العباده Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب فقدان اللذه في العباده   أسباب فقدان اللذه في العباده Emptyالسبت ديسمبر 05, 2009 1:53 pm

صحيح

يعطيك الف عافيه ع الموضوع لا هنت
وجزاك الله خيرا

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abber-elshooq.hooxs.com/index.htm
رحـال

النخــبه


 النخــبه
رحـال


تاريخ التسجيل : 28/03/2008
رقم العضويه : 28
المساهمات : 1767
الجنس : ذكر
الدوله : أسباب فقدان اللذه في العباده Qatar10
مزاجي : أسباب فقدان اللذه في العباده Mkayee10
أسباب فقدان اللذه في العباده Sb7an10


بطاقة الشخصية
البطاقه الشخصيه:

أسباب فقدان اللذه في العباده Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب فقدان اللذه في العباده   أسباب فقدان اللذه في العباده Emptyالسبت ديسمبر 05, 2009 7:29 pm

جزاك الله خير ع الموضوع

لاهنت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غير البشر

النخــبه


 النخــبه
غير البشر


تاريخ التسجيل : 06/11/2009
رقم العضويه : 100
المساهمات : 1555
الجنس : ذكر
الدوله : أسباب فقدان اللذه في العباده Qatar10
مزاجي : أسباب فقدان اللذه في العباده 3ady10
أسباب فقدان اللذه في العباده Sb7an10


بطاقة الشخصية
البطاقه الشخصيه:

أسباب فقدان اللذه في العباده Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب فقدان اللذه في العباده   أسباب فقدان اللذه في العباده Emptyالأحد ديسمبر 06, 2009 10:50 am

الله يعطيك العافيه على الموضوع

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب فقدان اللذه في العباده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
₪° منتديات عبير الشوق °₪ :: `~'*¤!||!¤*'~`ملتقـى عبـــير الـرئـيـســــــــي`~'*¤!||!¤*'~` :: ¬°•| عبـيـر الـقســم الإســلامــي |•°¬-
انتقل الى: